Friday 6 April 2007

نوستالجيا

تتزاحم الذكريات و الأفكار في رأسي…اشعر به يوشك علي الأنفجار…اكاد اجن من حالة الأرق اللانهائية….احاول تجاهلها و الأستفادة منها…انهي بعض الأعمال المعلقة…انتهي من قرأة فصل في كتاب لم يسعفني و قتي لأنهائه…محاولات غريبة لأقصاء ذهني عن شئ ما…أجهله..احاول معرفته احيانا….اقصي نفسي عنه احيانا اخري….لكني اشعر به دائما.

اتخيل نفسي بعد عشرين عاما من الأن…اتابع دروس ابنتي الوحيدة…اصطحبها الي فصل الباليه..يليه مناقشة كتاب “نساء صغيرات”….اراني احكي لها عن مدي حبي لهذه القصة….ترد علي بقليل من الحماس…و تشعرني اني ام مستبدة….تتمني ان تذهب لتشاهد احد الأفلام السينمائية مع اصدقائها…احاول ارضائها..فاصطحبها لتناول العشاء في مكان نحبه سويا…لم اتخيل الأب!!! لا اتخيل الرجل في حياتي…لما لا اجد له دائما شكل محدد!! أعرف المضمون غالبا!!

يطاردني سيناريو اخر…ان اقضي ايامي وحيدة بلا زوج او عائلة مكونة من ثلاث افراد…هل سأكون سعيدة..اجزم اني سأكون من اسعد النساء…حرة…اسافر من بلد لأخر…أنشئ مشروعي..و عملي الخاص…استضيف صديقاتي…اقوم بنزهاتي المعتادة…اعد الأمسيات و ورش العمل لأبناء اصدقائي…اهزأ من مفهومي للسعادة….علي من أكذب؟؟ هل انا من يستطيع تحمل الحياة دون رجل؟؟ استطيع التعامل مع واقع عدم الأنجاب…لا أعتقد اني قادرة علي الحياة دون زوج!!! ربما استطيع الأن…لكن فيما بعد!!!!لا أعرف.

احاول تخيل جلسات صديقاتي في حديقة مكتبتي….و اتذكر جلسات الظهيرة في بيت جدتي…كانت ذات طابع خاص…فناجين الكاكاو الصغيرة بأطباقها العسلية اللون هي الشئ المحفور في ذاكرتي منها…حتي اليوم تحافظ جدتي علي تقليد شرب الشاي او الكاكاو في الفناجين. عادة ما كنت اعبر عن امتعاضي من فكرة الشاي باللبن في فنجان…لم يكن كافيا بالمرة…احب الشاي في مجي الكبير…لما علي التعامل مع هذا الشئ الصغير!!! لم اتذمر قط من صغر فناجين الكاكاو!! و لم اعبر ابدا عن استنكاري لفكرة الكاكاو في فصل الصيف!!!

اقرر ان اخصص ركنا في مكتبتي للمخبوزات الطازجة…احب رائحة اي شئ مخبوز….تداعب انفي رائحة مخبز فينوس في الكوربة، احب هذا المخبز بالذات…برغم وجود فرع اخر لا يبعد كثيرا عن منزلي… الا اني افضل شراء الكرواسون بالجبن في صباح ايام الجمعة من هناك…بجانب المخبز يوجد محل زهور ليس بكبير..و لكن له رائحة مميزة..فأستمتع برائحة الخبيزممزوجة برائحة مياة الزهور الراقدة امام المحل..لم أشتري زهرة واحدة من هناك!!!

أغرق في افكاري و ذكرياتي…اعطي الضوء الأخضر لرأسي..فينفجر… اقرر الأستسلام للأرق…و أفتح الصفحة الأولي من كتاب جديد