Wednesday 29 December 2010

عن الفل والنوايا

أعبر من نفس الشارع، وأقف لدقائق طوال في نفس الشارع منذ ثلاث سنوات لم يتغير شئ خلالها، المحاولات المضنية للاستقلال بحارة أقصي الشمال، عسكري مرور يقنعني ان الحل الوحيد للفرار من الإشارة اللعينة هو المرور عكس الاتجاه. بائعو لعب أطفال يظنون إني مهتمة بالعاب سخيفة "وبتنور"، وبائع فل سمين غالبا ما يعيق السير وقت ان تفتح الإشارة فلا املك إلا ان أقف في مكاني و "يا الحقها يا ملحقهاش".
أتأمل الركاب والمشاه وأقول لصديقي الذي قرر ان يؤنس طريقي هذه الليلة "السنين بتجري والناس مبتتغيرش". أشكي له من إحساسي بالضيق؛ هذا الذي جرحني واعتذر لآخري، وهذه التي تظن إني اعرفها لأني أهتم لأمر أخر، و هؤلاء الذين لا يعرفون قيمة يومهم وما يملكون. شكوت حتي غالبتني دموعي "ليه الناس مش مصدقة ان في حاجة حلوة لوجه الله". رد بجملة واحدة "لكل امرئ ما نوى…و زى ما جداتنا قالوا كل واحد بياخد علي قد نيته."

أقف في الصف الرابع من أمام الإشارة…بائع الفل حركته ثقيلة عن الثلاث سنوات الماضية، أعتقد انه مريض، لم يستطع اعتلاء الرصيف الفاصل بين الاتجاهين فوقف ينظر نحوه بدهشة وضجر، فأحكي لصديقي عنه، فيسألني ان كنت اشتريت منه فل خلال الثلاث سنوات، فأجبت بالنفي. سكت للحظة قال خلالها الكثير…ثم غني "يا بتاع الياسمين..مين ينده لك مين" فأكملت معه "واحنا معانا الفل". ضحكنا ثم قال فلتقومي بعملك الطيب لليوم.
أنزلت شباكي وأخذت ما تبقي للبائع من فل وشكرته علي إضافة احلي لون ورائحة ليومي…وقال "ربنا يحلي أيامك…كان نفسي أروح من بدري".

ضحك صديقي عندما سمع دعوة الرجل…وقال مؤنبا"أهه..في ناس بتدعي لوجه الله، ولكل امرئ ما نوي"

No comments: